ملتقى السرد و”غادة صلاح” يحتفيان بـ”تشريقة المغربي” لعمر فضل الله


أقيمت ضمن مبادرة سلسلة الجوائز بملتقى السرد العربي، برئاسة الدكتور حسام عقل بالتعاون مع صالون غادة صلاح الدين، ندوة لمناقشة رواية “تشريقة المغربي” للروائي السوداني الدكتور عمر فضل الله، والتي حصلت على جائزة الطيب صالح العالمية.

استهلت المناقشة الكاتبة غادة صلاح الدين بحوار أجرته مع الكاتب عمر فضل الله ، وضح فيه سيرته الذاتية والأدبية بوطنه الأم السودان والمؤهلات التي حصل عليها ما بين السعودية والولايات المتحدة الأمريكية، كما حصل على دكتوراه في تقنية المعلومات من لوس أنجلوس في العام 1987، مؤكدا أن ما يكتبه يتماشى مع الواقع من خلال تدعيمه للرواية المعرفية عبر كتابته للشعر التي دعمت كتابته للرواية، مضيفًا أن من ينجح في كتابة الشعر يستطيع أن يكتب الرواية بملكة قوية.

استهل الدكتور عبد الرحيم درويش وكيل كلية الإعلام ببني سويف مداخلته النقدية مؤكدا عملقة عمر فضل الله في الرواية، فكل رواية عبارة عن جزيرة لو تم جمعها سنُكَوِن مجموعة من الجزر الثرية وهي عبارة عن أدب فضل الله الغزير والعميق في رؤياه.

وأضاف “درويش” أن “فضل الله” كاتب عروبي وإسلامي بنزعة الصوفية وهي منبت تأسيسه كإنسان ومبدع ، تشعر في كلماته فيوضات نورانية وسبوحية تعطي لنا العمق في التفكير تجاه مختلف القضايا الإنسانية.

فيما أكد الدكتور حسام عقل أن “فضل الله” قدم صورة جديدة للقص والحكي السوداني بشكل مميز في “تشريقة المغربي” وهي نزعة جذرية تتمثل بالتلاعب الصوتي للكلمات من خلال رحلة البطل من المغرب إلى السودان وهي رواية تندرج تحت أدب الرحلة.

وأضاف “عقل” أن أسلوب “فضل الله” ساخر يجعلك تضحك وتفكر ثم تبكي مع ترسيخ الفضاء الشمولي وتأكيد النزعة الصوفية التي تشعرك بالمكابدات، وهو هنا قريب من أسلوب الكاتبة التركية ألف شفق صاحبة التحفة الإبداعية “قواعد العشق الأربعون”.

رابط الخبر:
http://jedariiat.net/news/1986?fbclid=IwAR33u2Qg-cw2G6sxQJpVfCAg4IPjjzTAUdTTbkxEXHzn2OWacC5s31E0l-0

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d مدونون معجبون بهذه: